tag:blogger.com,1999:blog-30206303.post540452749314318920..comments2023-11-03T12:59:14.138+02:00Comments on فنان فقير على باب الله: هل اللغة العربية هي لغتك الأم حقا؟ هل تجيد اللغة العربية أصلا؟!Anonymoushttp://www.blogger.com/profile/14788578345205565051noreply@blogger.comBlogger5125tag:blogger.com,1999:blog-30206303.post-46776546897646037082010-06-01T15:54:23.868+03:002010-06-01T15:54:23.868+03:00متفق معاك تماما. الجانب الشفوي مهمل تماما في تعليم...متفق معاك تماما. الجانب الشفوي مهمل تماما في تعليم اللغات عندنا، وليس في اللغة العربية فحسب. النطق الصحيح مهارة يجب أن يمارسها الطالب دون تفكير، ولذلك فهي تحتاج إلى تدريب.. أين التدريب في دراسة كلها نظرية؟<br />لا أحد يجيد ركوب الدراجات بمجرد قراءة كتاب عن ركوب الدراجات!<br />جميل تعبير "ميتافيزيقا النحو"!<br />شكرا على متابعتك.<br />تحياتي :)Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/14788578345205565051noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-30206303.post-42202467828493987692010-05-27T10:15:15.379+03:002010-05-27T10:15:15.379+03:00بسم الله الرحمن الرحيم
أحمد راشد
أخي الحبيب محمدًا...بسم الله الرحمن الرحيم<br />أحمد راشد<br />أخي الحبيب محمدًا :<br />هذه القضية في غاية الأهمية ،المشكلة تكمن بدرجة كبيرة أن تعليم النحو يتم بمعزل تام عن القراءة فتنشأ فجوة بين المقروء والمسموع وتصبح لدى الطالب -في أي مرحلة سنية- نظام صوتي مختلف يردده في داخله ويقرأ به القراءة الصامتة .هذه القراءة الصامتة تصبح هي طريقة القراءة الجهرية فيما بعد .لابد أن يكون للنحو اختبار شفوي يقيس كيفية نطق الطالب للحروف ولا يسأله لماذا رفعت أو كسرت أو ضممت لأن البحث عن التعليلات يستحوذ على اهتمام الكثيرين ويعزلهم بشكل تام عن الجوانب الصوتية الأبرز.بمعنى آخر ولا أبالغ لو أنك قرأت قطعة أمام طالب متفوق في النحو وقلت لها اقرأها من فضلك مرة أخرى كما قرأتُها أنا فإنه سيستعين بالطريقة (سكّن تسلم). ماذا سيفيدنا عندما نذكر في اختبار النحو خصائص الفعل والاسم والحرف والفرق بين النعت السببي والنعت الحقيقي ؟ماذا سيفيدنا عندما نكتب في ورقة الإجابة عن الندبة وألفاظها ؟!! احتياجنا الفعلي للنحو هو ما تعلمناه حتى الثانوية فقط وهذا المحتوى كي يؤتي أُكُله فلابد أن يكون مدعومًا بالجانب الشفوي .قبل أن أقول أخيرًا: بدلاً من أن نقول للطالب ما إعراب هذه الكلمة ولماذا فلابد أن توضَع القطعة الأدبية ويقوم بتشكيلها وهذا هو الاختبار الحقيقي للقدرة على إجادة النطق بالعربية.<br />وأخيرًا :فلقد درسنا في علم النفس الفارق في السنة الرابعة أن جيلفورد تقريبًا وصل إلى نتيجة في القدرات العقلية مفادها أن هناك قدرة لغوية تسمى القدرة النحوية وذكرها بأنها قدرة الفرد على التمييز النحوي حتى ولو لم يكن ضليعًا في النحو ،وكأنه يقول السليقة أو الفطرة اللغوية .هذا المفهوم هو الواجب تبنيه في النحو النطق الصحيح وليس ميتافيزيقا النحو .موضوع رائع أشكرك على طرحهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-30206303.post-81085668401898825962010-05-26T21:32:46.830+03:002010-05-26T21:32:46.830+03:00MR.PRESIDENT:
عفوا..
العامية لغتك الأم. هي مشكلتنا...MR.PRESIDENT:<br />عفوا..<br />العامية لغتك الأم. هي مشكلتنا كلنا.. شوف التدوينة الجاية.<br />تحياتي :)<br /><br />رنا:<br />المهارات الأربعة مرتبطة ببعضها. مش عارف إيه مستواكِ في التحدث، بس على قدر معرفتي بالمهارات التانية أعرف انه ينفع! <br />انتي من الاستثناءات فعلا :DAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/14788578345205565051noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-30206303.post-52795151781737384812010-05-26T00:18:00.491+03:002010-05-26T00:18:00.491+03:00طب يعني هو بالنسبة لي تفتكر أنفع native? ^_^طب يعني هو بالنسبة لي تفتكر أنفع native? ^_^Ranahttps://www.blogger.com/profile/12704226466503403284noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-30206303.post-56197072498546605552010-05-25T22:23:49.705+03:002010-05-25T22:23:49.705+03:00شكرا للبوست ..
وبصراحة بعد اللي انا قريته خايف أكت...شكرا للبوست ..<br />وبصراحة بعد اللي انا قريته خايف أكتب اللهجة العامية متقدم <br />اللغة العربية الفصحي جيد <br />تبقي مشكلة ..<br /><br />تحياتي .أنا - الريسhttps://www.blogger.com/profile/00507607926219824611noreply@blogger.com