2007-05-12

بعد ثورة الفايرفوكس.. (ياهو) تفجر: فلوك ..!


منذ ظهور الفايرفوكس على الساحة، نشبت ثورة عارمة على الإكسبلورر وسنينه..

الفايرفوكس جوجليّ النزعة.. خفيف.. وجدنا به خصائص لم نعد نستغني عنها الآن: فتح أكثر من موقع في النافذة نفسها.. وضع علامات للمواقع في تولبار البرنامج.. وغيرها.. طبعا دعمه للـ RSS منذ بدايته.. كل هذه وغيرها من المميزات كانت كافية لنثور على إكسبلورر مايكروسوفت الممل..

حاولت مايكروسوفت تدارك الأمر بمتصفحها السابع، لكنه جاء ثقيلا غبيا.. فقط أضافوا إليه المميزات الجديدة التي يوفرها الفايرفوكس أصلا!

فجأة دخلت شركة ياهو المعركة، بمتصفحها الجديد "فلوك"..

(فلوك) مفاجأة حقيقية.. أخف بكثير من الفايرفوكس..

ستلاحظ بعض التشابه الشكلي مع الفايرفوكس.. يمكنك القول أنه تطوير له..

لم أعد أستخدم إلا فلوك الآن، وأنصحكم بتجربته..

مميزات فلوك الجديدة:

- دعمه الواضح لرفع الصور على مواقع الاستضافة ، وبالأخص فليكر التابع أيضا لشركة ياهو.. (لا تحتاج إلى تسجيل لاستخدامه في رفع صورك عليه.. يمكنك استخدامه ببريدك الإلكتروني على ياهو).. رفع الصور هنا يتم بطريقة غاية في البساطة.. لكن يمكنك كذلك استخدامه مع مواقع أخري غير فليكر.

- خاصية جديدة رائعة بحق: هل تعرفون حافظة أوفيس؟

هذه الحافظة التي يمكنك بها عمل أكثر من عملية نسخ متتالية، ثم عمل لصق لها بعد ذلك وهي تطوير لخاصية (نسخ/ لصق) التقليدية.. الجديد هنا أنك تنسخ أي نص تجده (أو صورة) في أي موقع بسحبه وإلقائه في شريط أسفل فلوك !

ويمكنك استعادة النص أو الصورة التي نسختها في هذا الشريط بالطريقة نفسها.. اسحب النص أو الصورة واتركه في مساحة الكتابة في المدونة أو المنتدى الذي تكتب فيه..

بالمناسبة.. ماتنسخه في هذا الشريط لا يزول بإغلاق المتصفح.. سيظل موجودا حتى تزيله بنفسك.. لن يضيع جهدك إذن.. يمكنك استخدام هذه الخاصية لنسخ ردودك الطويلة – احتياطيا – وأنت تكتبها، حتى لا يضيع جهدك فجأة لو انقطع التيار مثلا..

- أداة محرر المدونات (هذه كانت في فاير فوكس؟.. مش فاكر!).. تغذيه ببيانات دخول المدونة، ويمكنك بعدها التدوين بدون دخول موقع بلوجر أو ووردبريس.. كما يمكنك عمل تحديد لنص معين من أي موقع (أو صورة) واختيار أمر نشرها في مدونتك: blog this !

- هناك مميزات أخرى غالبا.. لكنني مازلت أستكشفها..

سأترككم تجربونه.. على ضمانتي.. مع العلم بأن هذه نصيحة مني لوجه الله، فصاحب شركة ياهو (لو كان لها صاحب!) ليس زوج خالتي مثلا!

ها.. عايزين حاجة تاني؟.. آه.. التحميل!.. من موقع فلوك Flock