٢٠٠٨-٠٦-٠٧

الصور البانورامية

نوع فريد من الصور.. تصور أنك تقف في مكان جميل.. انظر أمامك.. دُر حول نفسك ببطء حتى تُكمل الـ360 درجة، لترى كل الجمال المحيط بك.. هل يمكنك التقاط صورة واحدة تسجل كل المنظر الذي رأيته في دورتك هذه؟

هذه هي الصورة البانورامية!

زاوية رؤية العين البشرية تبلغ 45 درجة، وهو ما يوافق زاوية الرؤية لعدسة 50مم، ولكن الصورة البانورامية يمكن أن تشمل 180درجة من الفضاء المحيط وحتى الـ 360 درجة!

مثال للصور البانورامية: اضغط هنا

كيف تُصنع هذه الصور؟

أولا: تصوير لقطات مستقلة لأجزاء من المشهد ثم تجميعها في لقطة واحدة باستعمال الكمبيوتر.. هكذا:


من البرامج التي يمكنك بها عمل صور بانورامية:

· Panoweaver

· Panorama factory

· Photoshop cs+

باستخدام الأمر :File > Automate > Photomerge

شرح على يوتيوب لهذه الوظيفة في الفوتوشوب:


وهذا برنامج مجاني، لاستعراض الصور البانورامية: موقــــع البرنامج - رابــــــط البرنامـــــج

· جاليري ضخم لصور بانورامية

· جاليري آخر مصنف حسب الدول

هناك ٩ تعليقات:

  1. هارجع تاني أكيد عشان أعلق علي التدوينة بس أنا قلت أقول مبروك النيولوك الجديد للمدونة :)
    أنيق جدا جدا ..الألوان والتنسيق .. والزخرفة و شكل الصفحة له عبق المخطوطات الساحر كدة
    رغم إني هافتقد التصميم القديم كالعادة لكن ألف مبروك :)

    ردحذف
  2. هي دي ميزة بلوجر
    التصميمات رهيبة , و لا يمكن تجاهل روعة تلك التصميمات , وورد برس مبهر لمن لديهم مهارت تقنية , و لكن ليس لديه واجهات مبهرة مثل تلك
    حقيقة المدونة شكلها رائع , انا بصراحة و عارف انه كل شوية حد يقول لك راي يبلبل فكرك حيال تلك النقطة و لكن رأيي انك تلملم ما كتبت في المدونة الاخري و تحضره هنا و تغلقها
    إيهاب

    ردحذف
  3. بالحق صحيح
    هو قائمة المدونات الصديقة ليست موجودة ام انها موجودة و انا مش عارف مكانها ؟

    ردحذف
  4. ولدي العزييييييييييز
    ايه اخبارك يا ولدي عامل ايه يا استاذ مختفي
    يارب تكون تمام و تكون الاحوال بخير:)
    حلو اوي التغيير الجديد في المدونه دا مش اتغيرت و لا انا بيتهيألي برده
    مبروووك D:
    نرجع للتدوينة
    يا حلاوة يا ولاد و الله الدنيا بتتطور و احنا مش واخدين بالنا العلم نور برده D:
    و الله يا بني مدونتك بقيت من مصادر المعرفة بالنسبة لي بسمع فيها حاجات اول مرة اعرفها و مش بهذر و الله
    طبعا اختراع و لا اروع يعني اشوف الصورة كاني كنت موجوده في المكان اصلا في صور بتبقى روعه بكل ما تحمله الكلمه بتسجل ذكريات او اماكن حلوة و تمسك الصورة تحس انك مش عايز تشيل عينك من عليها (بقول في صور مش كل الصور طبعا D:)فما بالك لما تكون الصور دي بانوراميه
    ربنا يخلي لنا العلم و العلماء و يفضلوا يتطورا كمان و كمان
    و يخلي لي مدونتك يارب و افضل استفاد منها D: بس مش معني كدا اني عايزه المدونه كلها تقلب معلومات احنا مش في مدرسة هنا يا مستر P:

    ردحذف
  5. إيما:

    الله يبارك فيكِ يا فندم :)
    ربنا يخليكِ.. الحمد لله إنه عجبك..
    مش هاتفتقديه قوي يعني.. ده قريب منه برضه..
    بارك الله فيكِ :)

    إيهاب:

    معك حق في هذه النقطة طبعا يا إيهاب.. أنا متحيز لوورد بريسن لكن بلوجر تتفوق بالحرية التي تعطيها لك في التعديل على قوالب المدونةزز وبعد التطوير الذي أحدثته جوجل في بلوجر عاد لها بريقها الذي كادت وورد بريس تطفئه.. لكن مهلا.. هل "الخبرة التقنية" تنقصني ولا إيه؟!
    اعتقد أن المدونة الأخرى بدأت تكتسب شخصية مستقلة، وإن كان عنوانها فقط ركيكا بعض الشيء.. لكن كل مدونة - بالنسبة لي على الأقل - أصبح لها خط مختلف..
    اضطررت لحذف قائمة المدونات الصديقة مع تغيير القالبن وسوف أعيد وضعها يدويا إن شاء الله.. شكري لك لن يضيف جديدا!
    دمت لي صديقا عزيزا :)


    إيماااااان:
    الممثلة العظيمة بنفسها هنا في مدونتي؟
    سميحة ايوب الجديدة.. يا مرحبا يا مرحبا!
    أينعم المدونة اتجددت.. لسة الأسبوع ده.. الله يبارك فيكِ يا فندم..
    مصدر معرفة مرة واحدة؟
    يعني مش عارف اقولك إيه.. الحمد لله.. يارب دايما تلاقي فيها حاجة ليها فايدة!
    طبعا ربنا يخلي لنا العلم والعلماء.ز والهندسة والمهندسين.. والتمثيل والممثلين..!
    عود أحمد :)

    ردحذف
  6. انا لما قلت " وورد برس مبهر لمن لديهم مهارت تقنية " كنت بفسر ليه انت و محمد النقيب تحديدا ً بتفضلوا وورد برس علي بلوجر :)

    ردحذف
  7. لم تذكر برنامجا أعتبره مهما في مجال تجميع الصور البانورامية وهو PTGui ..
    يمكن تحميل نسخة تجريبية منه من خلال هذه الوصلة http://www.ptgui.com/download.html

    أنا شخصياً أستخدمه في تجميع صور القمر الصناعي لصنع خريطة تفصيلية عالية الجودة لمنطقة الدراسة ..

    له استخدامات (جرافيكسية!) عديده ، يمكن مطالعة بعض الأعمال التي تم إنجازها به من خلال الموقع الرسمي له http://www.ptgui.com

    أحمد مجدي

    ردحذف
  8. أحمد:

    برنامج يبدو جيدا من الجاليري في الموقع..
    في الحقيقة أنا لا أفضل اللجوء إلى البرامج الصغيرة المتخصصة طالما أن برنامجا بحجم الفوتوشوب يقوم بالوظائف نفسها بكفاءة.. لكن هذه البرامج مفيدة أكثر بالتأكيد لمن لا يستخدم الفوتوشوب.. لهذا لم أبحث في هذه البرامج.. هذا مجرد تبرير!
    إضافة قيمة يا صديقي.. أشكرك عليها حقا :)

    نورتني :)

    ردحذف
  9. مدونتك كلها مميزة

    بس حبيت اشكرك هنا على ده جدا
    تحية

    ردحذف