2008-06-29

Blogger in Draft / بلوجر في ثوبها الجديد: مميزات جديدة.. جربها الآن..!



 مفاجأة جديدة من شركة جوجل لتطوير خدمة المدونات blogger ..

مسودة Blogger أو Blogger in Draft هي إصدار تجريبي جديد من Blogger يمكنك من خلاله تجربة الميزات الجديدة قبل إصدارها للجميع..

لاستخدام الخدمة الجديدة في مدونتك ادخل على الرابط: http://draft.blogger.com/

سجل دخولك من هذه الصفحة ببياناتك في بلوجر.. ستجد واجهة قريبة من واجهة بلوجر التقليدية، ولكنها مختلفة قليلا.. هذه هي لوحة التحكم الجديدة.. وهي تشمل المميزات المعتادة في بلوجر + المميزات التجريبية الجديدة..

يمكنك جعل الواجهة الجديدة هي واجهتك الافتراضية في بلوجر، بحيث تظهر لك بعد ذلك عند الدخول من الموقع الأصلي blogger.com ، وذلك بتحديد هذا الاختيار:


 ويمكنك الرجوع إلى الواجهة العادية مرة أخرى..

طبعا الخدمة مازالت تجريبية، وبالتالي فالتطوير – بالإضافة والحذف والتعديل – متوقع..

أهم المميزات الجديدة التي أعجبتني في الواجهة الجديدة هي الإضافات الجاهزة – gadgets - المتاحة لك، لاستخدامها في مدونتك.. لا بد أنك كنت تعاني لإضافة مكونات جانبية لمدونتك، خاصة إذا لم تكن من هواة التفاصيل التقنية.. الآن أصبح بإمكانك إضافة عشرات الصناديق الجانبية لمدونتك، بكل سهولة، ودون الحاجة إلى نسخ ولصق أكواد من مواقع أخرى..

أغلب الإضافات الجديدة هي ذاتها الموجودة في خدمة iGoogle الشهيرة..

طبعا يمكنك الوصول إلى هذه الإضافات واستخدامها في مدونتك من Dashboard (لوحة تحكمك الرئيسة الجديدة) ثم ادخل إلى Layout ، ومنها اضغط على رابط Add a Gadget .. ستظهر لك الإضافات الأساسية المتاحة.. هناك إضافات أخرى تحت تبويبات أخري :

News - Tools - Communication - Fun & Games - Finance - Sports - Lifestyle - Technology

والأجمل أن هذه الإضافات في زيادة مستمرة.. فهناك رابط يتيح لك إضافة gadgets من صنعك، لو كان ذلك بإمكانك.. طبعا هناك كثيرون سيفعلون..

بهذا المشروع تتقدم بلوجر خطوة كبيرة، وتتفوق – في رأيي – على خدمات المدونات الأخرى (لاسيما ووردبريس)، إن لم تبادر هذه الاخيرة بردٍّ مناسب...