٢٠١٠-٠٥-٢٢

هل رأيت (لوجو) محافظة حلوان في الحديقة يا أحمد؟


عندما صدر القرار المبارك من الرئيس مبارك بإنشاء محافظة حلوان منذ عامين، كنت في عملي في جاردن سيتي، ويومها حدث معي حرفيا ما تحدث عنه جمال إسماعيل في مسرحية سيدتي الجميلة، عندما وجد فؤاد المهندس مصرا على أن "الأرض كروية تلف حول نفسها"؛ فقد تركت بيتي صباحا في محافظة، وعدت مساء لأجده في محافظة أخرى!
لن أتحدث عن عشوائية القرار، أو عن نتائجه غير المحسوبة، وكيف صدر القرار بعد بداية السنة المالية، مما ترتب عليه أن محافظة حلوان ظلت بلا ميزانية حتى بداية السنة المالية الجديدة، فهذه أشياء كان يمكنني الحديث عنها وقتها، أما ما استفزني وقتها، وما زال يستفزني طوال الوقت هو شعار المحافظة الذي أصبحت أراه في كل مكان في حلوان.
الشعار قبيح، يفتقد إلى أي لمسة جمالية، مكون من جزءين:أوراق شجر، ونصف ترس، تعبيرا - فيما يبدو - عن الزراعة والصناعة.
الجزءان تم لصقهما متجاورين بشكل عشوائي فج دون أي محاذاة أو تنسيق، وكأن مصمم الشعار موظف علاقات عامة لا يعرف شيئا عن تصميم الجرافيك.. لعله صممه ببرنامج MS Paint (برنامج الرسام الذي يأتي مع الويندوز)!
بعد فترة اكتشفت أن الشعار ليس سيئا إلى هذا الحد، فالشعار يجب أن يكون معبرا عن المحافظة، ويبدو أن مصمم الشعار أراد أن يعبر عن العشوائية والقبح اللذين يراهما في كثير من مناطق حلوان.. رؤية ثاقبة حقا، لولا أن الزراعة لم يعد لها وجود في حلوان أصلا..
أعرف أنه ليس منطقيا أن أنتقد شيئا شكليا كهذا بينما البنية الأساسية ذاتها مهلهلة، لكنني أرى هذا الشعار نموذجا جيدا يمثل الطريقة الحكومية في التعامل مع كل شيء.. ليس مهما أن يكون الشعار جميلا أو معبرا أو متناسقا أو لائقا.. لا معايير فنية ولا ذوق ولا جودة ولا أي شيء.. المهم أن يكون هناك شعار والسلام..
المهم أن يكون هناك تعليم والسلام.. المهم أن يكون هناك مواصلات والسلام.. ولا يسألن أحد عن كيفيات أو جماليات، فلا مجال للرفاهية، لأننا لم ننته من مشكلة رغيف الخبز أصلا.


هناك تعليقان (٢):

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    يا محمد تلاقي اللي حط الشعار ده سواق ميكروباص .الأخضر رمز للجنينة والخضرة والأحمر ليه تفسيرين :
    - علشان هو مدور فهو الدريكسيون بتاع العربية اللي بتدوس على الخضرة
    -وعلشان لونه أحمر -وهو ده اللون اللي بيهيجو بيه التيران- فمعنى الشعار ده إن فيه شوية تيران هتيجي تاكل الخضرة أو تدوس عليها .
    وغير كده فالأحمر لون الدم يعني هيسيحو دمكم لو ما سكتّوش . معلش يا محمد اصبر شوية فتصميم الشعارات لازم تشترك فيه كل فئات المجتمع حتى السواقين والطور أبو قرنين (وهما وجهان لعملة واحدة هي متخذ القرار)أحمد راشد

    ردحذف
  2. و.... أحمد راشد هنا من جدييييييد!
    تفسير منطقي جدا!
    الشعار صممه سواق ميكروباص.. لا ملعوبة!
    وكده تبقى الدايرة تبقى الدريكسيون فعلا، بس الورق ده - لو تعرف سواقين الميكروباص كويس - يبقى غالبا أوراق البانجو الخضراء اليانعة قبل تجفيفها ولفها..
    صباح الفل :D

    ردحذف